نوافذ على الفيس بوك

تابعونا على الفيس بوك عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شراء بيع ايلتس توفل 00962792109355 جاهزة للبيع
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 5:19 pm من طرف loloahmedn5

» شهادات توفل ايلتس للبيع 00962792109355 اصليه مسجلة في السعودية الامارات الك
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 5:19 pm من طرف loloahmedn5

» Bom dia Amor romântico
الجمعة نوفمبر 03, 2017 10:24 am من طرف شاعر الاحساس والذوق

» Neyrilene Nunes Martins
الجمعة نوفمبر 03, 2017 10:13 am من طرف شاعر الاحساس والذوق

» Bere Kovalski
الجمعة نوفمبر 03, 2017 2:35 am من طرف شاعر الاحساس والذوق

» Zuleide Sabino‎‏
الجمعة نوفمبر 03, 2017 1:51 am من طرف شاعر الاحساس والذوق

» Chereme Enorme Degollado‎‏
الجمعة نوفمبر 03, 2017 1:13 am من طرف شاعر الاحساس والذوق

» كلام رومنسي للحبيب خواطر واشعار رومانسية
الخميس يوليو 27, 2017 8:03 am من طرف شاعر الاحساس والذوق

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palest
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:49 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت
تسجيل جنسيات زوارنا
 فلسطين
 السعودية
 الامارات
 البحرين
 قطر
 السلطنة
 الكويت
 العراق
 اليمن
 الاردن
 سوريا
 لبنان
 السودان
 مصر
 الجزائر
 المغرب
 تونس
 موريتانيا
 ليبيا
 دول اخرى
استعرض النتائج
المواضيع الأكثر نشاطاً
ارشيف المواضيع العامة في منتديات بنات السعودية وفلسطين
جمالك سيدتي بالشعر الطويل Girls with long hair
ارشيف الخواطر والشعر الحديث منتديات بنات السعودية وفلسطين
صور الطبيعة العذراء في العالم Landscape Virgin
ارشيف الزجل الفلسطيني منتديات بنات السعودية وفلسطين
مناظر طبيعية روعة من العالم Views of nature
أرشيف المواضيع الأسلامية منتديات بنات السعودية وفلسطين
صور رام الله والبيرة فلسطين Ramallah
صور بنات جميلات بالشعر الطويل
القسم الثقافي اهلا بكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عمر القاضي
 
بائعة الورد
 
شاعر الاحساس والذوق
 
شاعر عذب المشاعر
 
عيوش غير
 
شاعر من طراز جديد
 
ملكة الذوق
 
شهرزاد
 
مثايل الكويت
 
ملاك البحرين
 
المواضيع الأكثر شعبية
ارشيف المواضيع العامة في منتديات بنات السعودية وفلسطين
تنظيم جديد لزواج السعوديات والسعودين من الأجانب والعرب
ارشيف الخواطر والشعر الحديث منتديات بنات السعودية وفلسطين
مشـاكل البلاك البيري وحلولهــا..
أرشيف المواضيع الأسلامية منتديات بنات السعودية وفلسطين
عن الرسوم المتحركة
السلطات السعودية تعتقل العشرات في احتجاجات جدة
هلا وغلا مليون
قصص واقعيه عن الخدم
المقر الرئيسي لشبكة منتديات بائع الورد العربية - هضاب ديراستيا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2016 7:40 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو loloahmedn5 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2594 مساهمة في هذا المنتدى في 935 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
شاعر الاحساس والذوق
 
loloahmedn5
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
loloahmedn5
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نوافذ على الفيس بوك على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 حكم تقبيل المصحف الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفجر الباسم

avatar

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مُساهمةموضوع: حكم تقبيل المصحف الشريف   الأربعاء يناير 12, 2011 12:54 am

بسم الله الرحمن
الرحيم

حكم تقبيل القرآن
الكريم


فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
رحمه الله من فتاوى مجلة الدعوة العدد:1643

هل يجوز تقبيل القران؟
الجواب: لا حرج في
ذلك لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وان قبله فلا بأس. وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل رضي
الله عنة أنه كان يقبله ويقول. هذا كلام ربي "، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة
ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم
والمحبة لا بأس، ولكن ترك ذلك أولى.

مسألة تقبيل المصحف أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء عن سؤال وُجّه
إليها حول الموضوع بالفتوى التالية :
لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلا . وفي جواب آخر : لا نعلم دليلا
على مشروعية تقبيل القرآن الكريم وهو أنزل لتلاوته وتدبره وتعظيمه والعمل به .
فتاوى اللجنة الدائمة (رقم4172) .

وجاء في الآداب الشرعية ( 2/273 ط. الرسالة ) لابن مفلح ما نصه :

وعنه ( أي جاء عن الإمام أحمد
) التوقف فيه (أي في تقبيل المصحف) وفي جَعْلِه على عينيه . قال القاضي في الجامع
الكبير : إنما توقف عن ذلك وإن كان فيه رفعة وإكرام لأن ما طريقه القُرَب إذا لم
يكن للقياس فيه مدخل لا يُستحب فعله وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف ألا ترى أن عمر
لما رأى الحجر قال : لا تضر ولا تنفع ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك
ما قبَّلتُك .ا.هـ. رواه البخاري (1597) ومسلم (1270).

ما حكم تقبيل المصحف ؟ للعلامة الألباني رحمه الله


سؤال8 :
ما حكم تقبيل المصحف ؟

الجواب : هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي
منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث
آخر ( كل ضلالة في النار )(2) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية ,
يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول صدقتم
ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان
خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك
أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان
خيراُ لسبقونا إليه .


هذا
شيء , والشيء الآخر : هل الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل المنع ؟


هنا لا بد من إيراد الحديث
الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن يتذكر , ويعرف بُعد المسلمين اليوم
عن سلفهم الصالح , وعن فقههم , وعن معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم .


ذاك الحديث هو : عن عباس
بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبل الحجر ( يعني : الأسود )
ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك )(3) , وما معنى هذا الكلام من هذا الفاروق : لولا أني
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟! .


إذاً , لماذا قبل عمرُ
الحجر الأسود , وهو كما جاء في الحديث الصحيح ( الحجر الأسود من الجنة )(4) ؟! فهل
قبله بفلسفة صادرة منه , ليقول كما قال القائل بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام
الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر : هذا حجر أثر من آثار الجنة التي وُعد المتقون
فأنا أُقبله , ولست بحاجة إلى نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية
تقبيله ؟! أم يعاملُ هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق
الذي نحن ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو الإخلاص في اتباع الرسول عليه
الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر , فيقول :
لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك .


إذاُ الأصل في هذا التقبيل
أن نجري فيه على سنة ماضية , لا أن نحكم على الأمور – كما أشرنا آنفا – فنقول : هذا
حسن , وماذا في ذلك ؟! اذكروا معي موقف زيد بن ثابت كيف تجاه عرض أبي بكر وعمر
عليه] في[(5) جمع القران لحفظ القران من الضياع , لقـد قال : كيف تفعـلون شيئاً ما
فعله رسول الله صلى الله عـليه وسلم ؟! فليس عند المسلمين اليوم هذا الفقه في الدين
إطلاقاً .


إذا قيل للمقبل
للمصحف : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! واجهك بأجوبة
غريبة عجيبة جداً , منها : يا أخي ! وماذا في ذلك ؟! هذا فيه تعظــيم للـقران !
فــقل له : يا أخي ! هذا الكلامُ يعاد عليك : وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا
يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم القران , ومع ذلك لم يُقبله , أو يقولون : أنت
تنكر علينا تقبيل المصحف ! و ها أنت تركب السيارة , وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من
البدعة ؟! يأتي الرد على ما سمعتم أن البدعة التي هي ضلالة , إنما ما كان منها في
الدين .


أما في الدنيا ,
فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة , وقد تكون محرمة إلى آخره , وهذا الشيء معروف
, ولا يحتاج إلى مثال .


فالرجل يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج , لا شك أنه
جائز , والرجل الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه , لا شك أن هذه
معصية , وهكذا .


أما
الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل : لماذا تفعل ]هذا[(6) ؟ قال التقرب إلى
الله !


فأقول : لا سبيل
إلى التقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بما شرع الله , ولكني أريد أن أُذكر بشيء وهو
– في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة ( كل بدعة ضلالة ) , لا مجال
لاستحسان عقلي بتاتاً .


يقول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .


وأنا ألمس هذه الحقيقة لمس
اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور , وكيف أنها تخالف ما جاء عن الرسول عليه
الصلاة والسلام في كثير من الأحيان .


وأهل العلم والفضل حقاً إذا أخذ أحدهم المصحف ليقرأ فيه , لا تراهم
يُقبلونه , وإنما يعملون بما فيه , وأما الناس – الذين ليس بلعواطفهم ضوابط –
فيقولون : وماذا في ذلك ؟! ولا يعلمون بما فيه ! فنقول : ما أحدثت بدعة إلا وأميتت
سنة .


ومثل هذه البدعة
بدعة أخرى : نرى الناس – حتى الفُساق منهم الذين لا زال في قلوبهم بقية إيمان- إذا
سمعوا المؤذن قاموا قياماً ! وإذا سألتهم : ما هذا القيام ؟! يقولون : تعظيما لله
عزوجل ! ولا يذهبون إلى المسجد , يظلون يلعبون بالنرد والشطرنج ونحو ذلك , ولكنهم
يعتقدون أنهم يعظمون ربنا بهذا القيام ! من أين جاء هذا القيام ؟! جاء طبعاً من
حديث موضوع لا أصل له وهو ( إذا سمعتم الأذان فقوموا )(7) .


هذا الحديث له أصل , لكنه
حُرف من بعض الضعفاء أو الكذابين , فقال ( قوموا ) بدل ( قولوا ) واختصر الحديث
الصحيح ( إذا سمعتم الأذان , فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي .. )(Cool الخ الحديث
, فانظروا كيف أن الشيطان يُزين للإنسان بدعة ]بدعته[(9) , ويقنعه في نفسه بأنه
مؤمن يُعظم شعائر الله , والدليل أنه إذا أخذ المصحف يُقبله , وإذا سمع الأذان يقوم
له ؟!


لكن هل هو يعمل
بالقران ؟ لا يعمل بالقران ! مثلاً قد يُصلي , لكن هل لا يأكل الحرام ؟ هل لا يأكل
الربا ؟ هل لا يُطعم الربا ؟ هل لا يُشيع بين الناس الوسائل التي يزدادون بها معصية
لله ؟ هل ؟ هل ؟ أسئلة لا نهاية لها , لذلك نحن نقف فيما شرع الله لنا من طاعات
وعبادات , ولا نزيد عليها حرفاً واحداً , لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما
تركت شيئاً مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به )(10) , وهذا الشيء الذي أنت تعمله
, هل تتقرب به إلى الله ؟ وإذا كان الجواب : نعم . فهات النص عن الرسول عليه الصلاة
والسلام . الجواب : ليس هناك نص . إذا هذه بدعة , ولكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في
النار .


ولا يُشْكلن على
أحد فيقول : إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة , مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في
النار ؟!


أجاب عن هذه
القضية الإمام الشاطبي بقوله ( كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة ) .


ولا يُنظر في هذا الحكم –
على أنها ضلالة – إلى ذات البدعة , وإنما يُنظر في هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت
فيه هذه البدعة , ما هو هذا المكان ؟ إن هذا المكان هو شريعةُ الإسلام التي تمتْ
وكملتْ , فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة , من هنا تأتي ضلالةُ
البدعة , لا لمجرد إحداثه إياها , وإنما لأنه يعطي معنى للاستدراك على ربنا تبارك
وتعالى وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم .


من كتاب كيف يجيب علينا أن نفسر القرآن

ــــــــــــــ
1- صحيح الترغيب والترهيب1/92/34
2- صلاة التراويح ص75
3- صحيح الترغيب والترهيب1/94/41

4- صحيح الجامع3174

5- ( في ) هي إضافة من عندي

6- نفس الشيء أضفت ( هذا )

7- الضعيفة711

8- مسلم384

9- وقد تكون الكلمة الصحيحة
بدعته لكي تطابق الجملة

10-
الصحيحة1803
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تقبيل المصحف الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوافذ على الفيس بوك :: المنتــديات العامة وعداد الزوار :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: